طى النسيان

Saturday, October 3, 2009

آيات أمام عينى و فى حسى و سمعى

عندما تتردد آيات قرآنيه أمام عينيك و على سمعك تجعلك تفكر فيها . قد لا تعلم الحكمة منها حينئذ و لكن كل ما تشعر به انها رسالة ربانية موجهة لك تريد أن تبلغك شىء ما قد تفهمه عاجلا أم آجلا .و ليس فى هذا عجب فقد كان الصحابة و التابعين و كل من سار على نهج السلف الصالحين يقرءون القرآن و كأنه منزل لهم فيستشعرون الايات و يتدبرونها و من ثم يعملون بها .نسأل الله أن يرزقنا الفهم عنه و يعيننا على تدبر كتابه و العمل به حتى لو حساب أهوائنا.


آيات أمام عينى و فى حسى و سمعى:.

. إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُم بِحُكْمِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ
فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ
.
سورة هود
وَانتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ
وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ
.
سورة يونس
1. وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّىَ يَحْكُمَ اللّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ
{وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ} النحل127
.
سورة القصص
1. فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
2. وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ
3. الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ
4. وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ
5. أُوْلَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ
6. وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ
7. إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
.

فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلاً
.
و حقا ما أحلى كلمة جميلا
تركز الايات هنا على أمرين أجمل من بعض:
الصبر بصفه عامه و الصبر بصفه خاصة حتى يحكم الله . فقد يصاب الانسان بتشويش فى التفكير فلا يكون أمامه الا الصبر الجميل اى بلا جزع حتى يحكم الله و يظهر الحق للجميع.ا

الأمر الثانى: التوكل على الله

فاللهم أرزقنا الصبر و التوكل عليك
اللهم أهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت انك تقضى بالحق و لا يقضى عليك , انه لا يعز من عاديت و لا يذل من واليت , تباركت ربنا و تعاليت. :-) كم احب هذا الدعاء و كم هو جميلا
.......................................................
و كأن قلبى كان يشعر :ا
...................
هكذا جاءت هذه الخاطرة لى فى أول ليلة من ليال رمضان و فى الحقيقة كانت مختلفة بالنسبة لى بالرغم ان الأقصى فى وجدانى .شعرت بحنين عجيب اليه و كانت تلك الخاطرة على مدونة شوية أفكار:
جرت العادة أن نكتب هذه التهنئة . كل عام و أنتم جميعا بخير . كل عام و الأمة العربية و الأسلامية بخير.كل عام و أقصانا بخير .و أحدد به أقصانا . بدء الشيخ الليلة بالجزء الأول من القرآن الكريم فى صلاة التراويح . و حقا به من الأيات ما يزيد القلب ألما و أملا . معنى أستشعره هذا العام فى أول ليلة من ليال رمضان . أخذنى حنين الى الأقصى عندما قرأ الشيخ :بسم الله الرحمن الرحيم " و من أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه و سعى فى خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها ال خائفين لهم فى الدنيا خزى و لهم فى الأخرة عذاب عظيم "أقصانا الذى ثورنا له ايام و نامت الأعين كعادتها و كأن المحتلين الغاصبين أوقفوا حفرهم و لكنهم مستمرين بعمل دؤب لتخريب هذا المسجد و الحفر تحته لمعابدهم . حقا أتمنى اليوم الذى أصلي فى أقصانا و هو محرر من دنس الصهاينة . أتمنى أن ارى هذا اليوم الذى يحدث لهم الخزى فيه .ثم بعدها بأيات نجد كلمتين فى منتهى القوة , كلمتين مات عليهم سيدنا عثمان بن عفان فى زمن بدء فيه الفتن , هما "فسيكفيكهم الله " . فأسأل الله النصرة لأخواننا المسلمين المجاهدين فى كل بقاع الأرض . كانت هذه خاطرة أول ليلة فى رمضان . فكل عام و انتم بخير
و كأن قلبى كان يشعر بما حدث فيه و بما سيحدث له .فجاء لى هذا الحنين و تمنيت ان يكون بخير و لكن الأمانى وحدها لا تنفع و حدث ما حدث و ما سيحدث اذا تم الوضع على ما هو عليه. فان الأقصى يعبر عن حال هذه الأمة و كلما اشتد العدوان عليه كلما كان مؤشر للعدوان المتزايد على الاسلام فى بقاع الأرض دون تحرك و لا أقصد بالتحرك هنا حصرها فى فئات و أحزاب معينه لأنها تتحرك بالفعل و لكنى أقصد بالتحرك تلك الوقفة الواحدة لرجل واحد بالبعد عن التشتت و التفرق و تطبيق هذه المبدأ فى " دعونا نتفق فيم تشابهنا فيه و توافقنا عليه "على ان يكون هذا الاتفاق فى حدود ما أمر به الشرع. و ارى فى نظرى أن حل هذه القضية تكمن فى أكثر من أمر استعدادا لتلبية النداء و تحرير الأقصى من دنس الصهاينة . و هذه المور كالتالى و ان كانت مكررة و معادة و لكن أيمانى بها يجعلنى أرى فيها أملا:
الأول على المستوى الأيمانى:
تربية الأجيال الحالية و القادمة تربية دينية أيمانيه سليمة وسطية متوازنة يظهر الايمان فى حفاظها على ما أمر به الشرع ظاهرا و باطنا. فالظاهر متمثل فى الحفاظ على العبادات بل و أكبر حد ممكن من العبادات من أقامة السنن ,حضور مجالس العلم و حلقات تدبر و حفظ القرآن "فان لم تشغل نفسك بالحق شغلتك بالباطل" و الباطن متمثل فى المعاملة و الأخلاق .فاذا أخذنا مثال مثل الصلاة لوجدنا كثير من الرجال ممن ينادون بتحرير الأقصى لا يواظبون على الصلاة فى المسجد أو جماعة العمل أيمانا لا عادة على أقل تقدير. مع ان الصلاة فى المسجد تعبر فى نظرى عن:
أولا: جهاد للنفس فى جميع شهواتها و أكثرها فى هذه الأيام:
مشاهدة التلفزيون
سماع الأغانى
الكسل و الراحة بصفة عامة
النوم
حب الجلوس مع الأهل , الأصدقاء و الأحباب
و أى شىء يشغل الانسان
فاذا ما جاهد الرجل نفسه خمس مرات يوميا سيستطيع ان يضحى بهذه النفس يوما لانه دربها و علمها و أدبها.
ثانيا:النزول الى المسجد يقوى من رابطة المسلمين و توحدهم و يقوى بينهم الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر
ثالثا:تجمع المسلمين يجعلهم قادرين على النقاش بصفه مستمرة و الوصول لأفضل حل
رابعا: هذا الرجل الذى يحافظ على صلاته بالمسجد اتقاءا لله حتما سيحافظ على بيته و من ثم مجتمعه و أمته
الثانى على المستوى العملى:
اذا ما نجح كلا فى تخصصه لتغير وضع هذه الأمة .أعلم ان هناك سلبيات كثيرة فى نظام التعليم فى الوطن العربى و عدم الاهتمام بالتخصص و العلم و لكن لا يجب ان نتحجج على هذه السلبيات بل يجب ان نجاهد بقدر المستطاع عن طريق الدراسة الذاتية و المشاريع الشخصية و حضور الدورات المتقدمه فى التخصص حتى يكون هناك وعى مستمر بالجديد فيه .
الثالث على المستوى الأجتماعى:
يجب ان يعمل كل عاقل على أصلاح ذات البين و زيادة رابطة الأخوة و الود بين الناس حتى ننعم بأسر مترابطة و من ثم مجتمع متماسك و أمة واحدة و كل ذلك يتم بالتوازى لا التوالى.فيزداد النصح و الآرشاد بين الناس و تقليل الهوة و الفجوة بين الأجيال و تقليل الاختلاف بين الفئات و الحزاب . و النصح هذا قد يكون بأساليب عديدة و لكن بلا شك جميعنا يتفق ان هناك فئات طاغية لا تسمع الا بالصوت العالى مثل المظاهرات لوصول ما يريده الشعب.فالأنظمة الفاسدة فى مجتمعاتنا هى الأخرى تحتاج الى احتجاج و مطالبة بهدمها مع توازى فى العمل بأصلاح شامل مدروس
الرابع على المستوى الأخلاقى:
و لقد جاءت هذه النقطة فى المستوى الايمانى و هى انعكاس للتربية و الايمان و العلم .و يجب تربية هذا الجيل على أخلاق سامية تقدر على ضغوط هذه الحياة و تقدر على الجهاد . فهى أخلاق أعلاها الأحسان و فى نفس الوقت لا تؤدى الى عزلة عن الناس و العيش فى عالم مختلف بل تؤدى الى ارتقاء مجتمع بأكمله.ا
الخامس على المستوى الحركى:
و هذا يكون بنشر القضية و الاهتمام بشئون هذا العالم العربى الأسلامى
يكون بالمقاطعة و المظاهرات المستمرة
يكون بتوغل القضية فى قلوب و عقول الناس حتى يضحى الناس من أجلها . فلا ينظر الفقير الى فقره فقط واضعا حججه عليه و لكن ينظر أيضا الى أخوته فى أنحاء الارض الذين قد يكونوا أقل شأنا منه . فينظر بموضوعية و شمولية تتقارب الى الأنصاف لا الأنفراد و الأنانية.
و أتذكر فى هذا الصدد موقف قد يبدو بسيطا و لكنه يوضح الفرق الحركى اذا تم الايمان بقضية ما . كنت و صديقة لى فى صالة جيم و لقد أجهدتها التمارين كثيرا فذكرتها بقضية فلسطين و كيف تحتاج هذه القضية الى أمهات صالحات مؤمنات أقوياء البدن لا يرهقون من أبسط الأعمال يجاهدن فى منزلهن و اذا طلبوهن للجهاد كانوا على أهبة الاستعداد لذلك . فوجدها تجدد النية ناسية تعبها متحمسة لتمارين أكثر . فالقد رأت فى هذه التمارين جهاد لجهاد أبعد.و هكذا نقيس حماسنا للمذاكرة , العلم و العمل و الحركة و الأعمال التطوعية الخيرية
السادس على المستوى المالى:
يجب ان ينفق كلا من ماله لمساعدة أخواننا المستضعفين فى انحاء الارض سواء فى قريتنا , مجتمعنا او عالمنا . يجب ان نضحى بالمال من أجل القضية الفلسطينية و لا تعارض على الاطلاق بين الانفاق للمشاكل المجتمعية و الانفاق لنصرة القضية الفلسطينية.
و أخيرا يكون كل تحت مستوى من المستويات تفاصيل أدق و أعمق و لكن تلك رؤية عامة لأصلاح النفس أولا ثم الأخرين من أقرباء و أصدقاء ثم تتسع الدائة لتشمل مجتمع و عالم عربى أسلامى و كل ذلك بالتوازى و ليس صعبا لمن يسر الله عليه ذلك . و أحب أن أختم تدوينتى بدعاء "اللهم أستخدمنا و لا تستبدلنا"
posted by Moslma-N at 5:53 PM

0 Comments:

Post a Comment

<< Home